تقرير “المغتصبة” المصور: الإنتقام من الفقراء في احياء شمال الرياض

تعتبر منطقة شمال الرياض من ارقى المناطق ليس في الرياض فقط بل في المملكة، ومن ضمن تلك الاحياء الواقعة بشمال الرياض حي المرسلات وهو حي راقي نسبياً تنتشر فيه الفلل الراقية والشوارع الواسعة، المرصوفة والمشجرة. ولكن في قلب هذا الحي تقع حارة “المغتصبة” وهي حارة منسية توقف بها الزمن عند السبعينات الميلادية، إذ لاوجود لأدنى متطلبات الحياة العصرية ولاوجود للبنى التحتية ، لا شوارع مسفلته ، لا ارصفه، لا كهرباء منتظمة، ولا حتى مياه. فماهي قصة “المغتصبة” ؟

احدى الفلل الفاخرة على مدخل حي المرسلات

كنت في زيارة لأحد الاقارب في حي المرسلات، وعند الخروج من بيته مررت بجانب ذلك الحي البائس واخذت جوله فيه، تعرضت سيارتي خلالها للرشق بالحجارة من قبل بعض مراهقي الحي فنفذت بجلدي بعد ان اخذت بعض اللقطات هناك. خرجت واوقفت سيارتي على الشارع الفاصل بين “المغتصبة” وحي المرسلات ، ثم عدت مرة اخرى ماشياً على قدميَّ مع طريق آخر لداخل “المغتصبة” طمعاً في الحديث مع احد سكان الحي المسالمين 🙂

قصة هذا الحي ارويها كما رواها لي احد كبار السن الذي قابلته في المسجد الوحيد المرمم والآيل للسقوط في نفس الوقت. فبعد انتهاء صلاة العصر ، كان هذا الرجل يرمقني بين فترة واخرى بنظرات ريبة واستغراب، لا اعرف ما سب تلك النظرات لكني اعتقدت ان السبب هو غربتي عن هذا الحي، بعد ان نهض واتجه لباب المسجد،  تبعته، و خرجت وراءه ، وفي الخارج سألته بعد السلام عليه عن إسم شخص خيالي قمت بتأليفه حتى اجد مدخلاً للحديث معه، بعد اجابته بعدم معرفته وانه لايعتقد انه من سكان الحي نجحت في الإستطراد بالحديث معه مبدياً له إستغرابي الشديد من وجود مثل هذا الحي “الشعبي” وسط هذا البحر الفاخر من القصور والفلل الضخمة، فقال انها قصة طويلة. يقول الرجل ان معظم سكان هذه الحارة السعوديين سكنوا هذه المنطقة قبل اكثر من اربعين سنة، عندما كانت الرياض لا تتعدى البطحاء والشميسي، وعندما وصل العمران إلى هذه المنطقة سال لعاب بعض المسؤولين المتنفذين لهذه المنطقة و قاموا بمساومة سكانها فخرج البعض بتعويض لايكفي لشراء كيس اسمنت (كما وصفه) ورفض الكثيرين الخروج، ومنذ ذلك الوقت كما يقول الرجل بدأت حرب إنتقامية تطفيشيه من قبل البلدية وهدفها الواضح هو اخراجنا من هذا المكان، فأدعت ملكية احدى الوزارات لهذه الأرض وأحاطت الحارة بمباني حكومية، وزارة الدفاع من الشرق و وزارة البرق والبريد والهاتف (سابقاً) أوشركة الاتصالات (حالياً) من الشمال، ثم قامت البلدية بتطويق الحارة من الجهات الاخرى الغربية والجنوبية بحي مطور عرف فيما بعد بحي المرسلات، فقامت الفلل والقصور الراقية على مرمى حجر من هنا. في حين لم تقدم البلدية اي خدمة لهذه الحارة، لم تسفلت الأزقة الضيقة بل تركتها هكذا ترابية، ولم تقم بإيصال الكهرباء اسوة بحي المرسلات إلا مؤخراً وبعد شق الانفس، اما المياه فعلى عكس حي المرسلات الذي تصله المياه عن طريق الشبكة الارضية، مازلنا نقوم بإيصالها عن طريق “الوايتات”. في الشتاء تغرق البيوت جراء الأمطار وفي الصيف تنقطع الكهرباء ويتعذب سكان الحارة جراء الحر، حتى ان بعض البيوت مازالت تعيش على “مواطير الكهرب”.

لاحظ خزانات المياة بجانب البيوت، او كما يسميها اهالي الحي (التانكيات)

 

في الجهه المقابلة لـ “المغتصبة” تقف مثل هذه القصور شامخة ، شاهده على الطبقية

سألته عن سبب تسمية هذه الحارة بالمغتصبة؟  فقال انهم يدعون اننا اغتصبناها من الحكومة! والحقيقة اننا جئنا إلى هنا قبل الجميع ، ثم استطرد بعد ان اغرورقت عيناه بالدموع ان التجار يمنحون اراضي تقدر بمئات الآلاف من المترات المكعبة لتتضاعف ارصدتهم المليونية بينما يستكثرون على فقراء مثلنا هذه القطعة الصغيرة، نحن لا نريد المتاجرة بها كغيرنا، نحن نريد السكن فيها فقط،  وكان من المفترض ان نمنح هذه الارض بدلا من هذه الحرب التي يشنونها علينا.

صورة المسجد الوحيد بعد ترميمه ، لاحظ سقف المسجد (شينكو) !

سألت “الرجل” لماذا تصرون على البقاء في هذا المكان على الرغم من كل ما يحصل؟ لماذا لا تقبلون بما عرض عليكم؟ قال انه لم يعد هناك عرض الآن، العرض الوحيد هو الخروج من هذا الحي إلى الشارع وبدون مقابل؟ لايوجد تعويض لأننا لم نستطع استخراج صكوك تثبت ملكيتنا لهذه المنطقة، فأين نذهب؟ جميع سكان هذا الحي مستعدون للخروج بشرط توفير سكن مناسب، لا نريد ان نخرج للمجهول.

سألته عن سر العدوانية والعنف الذي يتصف به ابناء هذا الحي؟ قلت له عن ماتعرضت له قبل قليل من بعض المراهقين ، فضحك وقال لاتلومهم ؟ قال اننا نعيش في حرب مع البلدية، لانهم حاولوا مرارا اخراجنا بالقوة ولم يفلحوا ، فأبناء الحي ربما رشقوك اعتقادا منهم انك من البلدية !

اخبرني الرجل انه يعيش في بيت قديم جدا مكون من 3 غرف و مطبخ يعيش فيه هو وابناءه العشرة، واخبرني عن معاناته في ادخالهم المدرسة وانه اضطر لتزوير عقد ايجار من احد المكاتب العقارية لتقبل المدرسة ابناءه، اذ ان النظام لا يسمح للطلاب بالإنتساب إلى المدرسة إلا بصك ملك البيت في نفس الحي او عقد إيجار.

قلت للرجل ان اهالي الحي المجاور (المرسلات) يشتكون من كثرة السرقات و المشاكل التي يكون مصدرها هذه الحارة “المغتصبة” فقال وهو يضحك يستاهلون ، من قال لهم ان يسكنوا بجانبنا ، ونحن اقدم، والمفترض انهم يلوموا من تسبب بحالة الفقر التي نعيشها بهذا الحي بينما هم “مايدرون وين يودون فلوسهم” على حسب قوله. والحقيقة اننا كلنا متأذون من غياب الأمن في هذه الحارة.

فلل راقية ، شوارع نظيفة وفسيحة

وعلى بعد خطوات في الجهه المقابلة، بيوت آيله للسقوط، و شوارع ضيقة وترابية ! (يالله لاتعاقبنا)

خرجت من المسجد و شاهدت مجموعة من الاطفال اعمارهم تتراوح بين 8 و 12 سنة ، كلهم حفاة ، سألتهم عن سبب عدم لبسهم للأحذية فأجابني اكبرهم انهم متعودين ، بالإضافة إلى انهم لايلبسوا الاحذية إلا للمدرسة ليحافظوا عليها!سألتهم عن موقع المدرسة فأشاروا على الجهه المقابلة، حي المرسلات، قالوا ننا نذهب يوميا الى المدارس هناك على اقدامنا، سألتهم عن سبب عدم استخدامهم الباصات المدرسية؟ قالوا انها لا تستطيع الدخول هنا بسبب ضيق الطرق والأزقة.

وانا في طريقي للخروج من “المغتصبة” استوقفني احد الشباب وسألني “وش عندك هنا”؟ قلت له “آسف” دخلت بالغلط وصليت بالمسجد وانا الآن خارج، والله معاد اتعودها 🙂 قال نصيحة لا تسلك هذا الطريق ، واشار على مجموعة من الشباب واقفين نهاية الزقاق، قال شفت هؤلاء؟ ما راح تمر من عندهم الا وهم مجمركينك!! قلت معقولة؟ ويييين وينا فيه؟ وين الشرطة؟ قال انها لا تجروء على دخول هذه الحارة، اكثر الموجودين هنا بياعين و مروجي مخدرات، سعوديين واجانب وماخذين راحتهم على الآخر. سلكت طريق آخر ووصلت لسيارتي بسلام.

يسكن هذه الحارة خليط من العوائل السعودية المعدمة ، والعمالة الآسيوية غير النظامية، معظم البيوت مبنية بالطين او البلك ، وبعضها بيوت من خشب او صفيح. خرجت من هذا الحي ماسك رأسي غير مصدق ماسمعت و مارأيت، سلكت الطريق الفاصل بين البؤس و الغنى، هذا الطريق الذي يشهد على تناقض صارخ وطبقية متجذرة، الغريب ان هذه الحارة لا تتعدى مساحتها النصف كيلو متر مربع؟ فهل يعقل عجز الحكومة عن حل مشكلة هذه الحارة؟

 

الصورة المتناقضة: توقف الزمن على الجانب الأيمن (المغتصبة) واستمرار وتيرة الحياة والتقدم على الجانب الأيسر (المرسلات)

 

وعذراً على الإطالة

Advertisements

53 تعليق

  1. عن نفسي أقول بأن هذا التقرير يشكل نقلة نوعية في التدوين السعودي

    أتمنى لك التوفيق 🙂

  2. آآآآآآآآآآه ياكارلوس

    سمعت كثير عن هذا الحي … بس هذي أول مره أقرا عنه … تحيه لك ولحرصك.

    كارلوس حاول ترسل هذا التقرير للجرايد السعوديه … يمكن يكون فيهم أحد مخلص وينشره.

    وشي يعور القلب جد..

    وزي ماقال سوالفي … هذا التقرير نقله نوعيه في التدوين … وبارك الله في جهودك

  3. يعني عندما قرأنا عن حالة المواطنين في المناطق المنسية ….قلنا أنهم بعيدين عن عناصم المدنية، و ربما كان هذا سبب في نسيانهم. مع أنه ليس عذرا أبدا. لكن الأكثر إيلاما هو أن يكون هناك الكثير من أمثلة هذا “الإهمال المنظّم” في داخل المدن.

    فعلا يا ريت تحاول ترسل هذا التقرير لإحدى الصحف المحلية…ولا تنسى أن تخبرنا برد فعلهم!

    أحييك على التقرير

  4. تقرير رائع حقاً
    قليل من يعرفون بوجود هذه المنطقة يا كارلوس وللأسف لم يكلف أحد صحفيينا البواصل نفسه السؤال عنهم كون الفلل والقصور تحجبها

  5. […] تقرير “المغتصبة” المصور: الإنتقام من الفقراء في احياء… […]

  6. والله حاله … بين العمائر الشاهقه .. والقصور الفارهه … يوجد هذا الفقر المفقع
    الصراحه هذي معلومه أول مره أسمع عنها هذا وأنا من أهل الرياض ..

    مشكور تميم على التقرير المصور .. وزي ماقالوا الأخوان لابد من ايصالها للجرايد والصراحه شي ماينسكت وربما أنها من غطرسة البلدية والأمانه ..

    شكرا مجدداً

  7. كثير كنت أسمع عن أحياء شمال الرياض
    بس ما عمري اتخيلتها بالشكل دا.. طبيقة واضحة جدا!!!
    يعني بدل ما الحكومة تعدل الأوضاع مع شعبها خربتهم
    وصار حتى من بينهم تجار مخدرات!

    تقرير رائع يا كارلوس

  8. ،،

    تحية لك ولجرأتك..

  9. […] قدم المدون كارلوس تميم درساً في التدوين اليوم من خلال موضوعه المثير جداً عن أحد أحياء شمال الرياض – المعروف بأنه المنطقة الأكثر تطوراً في العاصمة […]

  10. تقرير راااااائع ومثل ماقالوا الإخوان في هذه التدوينة بأنها نقلة نوعية
    وأضيف بأن مدونتك ككل تشكل إضافة قيمة ورائعة للتدوين السعودي بدون مجاملة
    بخصوص التقرير
    كنت ساكن في حي المرسلات واتذكر هذا الحي وكان يطلق عليه “حارة البدو”
    بس لأول مرة أعلم بأنهم لايملكون صكوك والبلدية تتطالب بإخراجهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. شكرا على التقرير الرائع.. فعلا عالم غريب…

    أناس يحتكرون ملايين الأمتار من الأراضي البيضاء لعشرات السنين ليقللوا معروضها ويرفعوا أسعارها.. وأناس معدمين لا يمنحون قطعة أرض لا تتعدي عشرات الأمتار…

    لا حول ولا قوة الا بالله..

  12. […] تقرير مثير إستطاع المدون كارلوس تميم أن ينقل لنا واقع الحي المسمى […]

  13. هذا الحي يحكي معاناة اهله …وهو قريب من بيت ناس اقارب لي …فدخلته اكثر من مره…واذا شافوك اهله يحليلك من عيونهم كنك عدو لهم …اين المسئولين عن هولاء

  14. تحياتى كمدونة مصرية للتغيطة المهمة برافو

  15. المنطقة معروفة من زمان .. واللي يبي يعرفها يجي من هناك مع زحمة الصبح لأنها طريق مختصر لطريق الملك عبدالعزيز وأبو بكر الصديق ..
    لكن مسألة أن الصحفيين لم يعترضوا هالمنطقة فتوقعاتي أنه توجد مشاكل شبه سياسية بين أهالي المنطقة والمسؤولين كما ذكره الأخ كارلوس أعلاه ..

    أسأل الله أن يأتي بالفرج..

  16. هناك الكثير على هذه الحاله في الأحساء ..

    تقرير رائع و جريئ جدا ً … أشكرك من قلبي 🙂

  17. عندما يدرس تاريخ التدوين المحلي مستقبلا واثره في الاصلاح ودفع عجلة التغيير الاجتماعية ورفع سقف حرية الكلمة في بلادي سيمر الطلبة والدارسون بهذه التدوينة وسيتقفون عندها طويلاً بإذن الله تعالى جعلها الله في موازين أعمال كاتبها وهي بحق نقلة نوعية في التدوين بارك الله في المدون الرائع كارلوس تميم ونفع به. تحية شكر واعجاب وتقدير

  18. هذا الحي يحكي معاناة اهله …وهو قريب من بيت ناس اقارب لي …فدخلته اكثر من مره…واذا شافوك اهله يحليلك من عيونهم كنك عدو لهم …اين المسئولين عن هولاء

  19. يعطيك العافية بجد بعض المدونين بألف صحفي عندنا
    على الحكومة والشعب الأنفاق ببلدهم أكثر من الخارج
    قبل يجي الوقت اللي يوصلنا دعم من غيرنا وأحنا ديرة النفط

  20. تسلم علئ الموضوع والتقرير الرائع

    احب اظيف

    انه يحثما يوجد الغناء يوجد الفقر
    وحيثما يوجد التطور يوجد الجهل والتخلف

    وايضاً كلما ازداد الغناء يزداد الفقر لانه الماده واحده بينهما
    صعب يكون كل المجتمع غني وصعب يكون فقري

    المشكله هنا ان تملك هائولاء للاراضي غير شرعي وقد مررت بمناطق مشابهه
    تجد بيت منهم مهمل ومقزز وتشوف قدامه سياره لكسز او همر
    الكلمه الحقيقه والصائبه ان ينظر في حال الاسر السعوديها من داخلها ونوع مصدرها
    وليس المنزل والسياره

    ياشيخ فيه بخلاء في السعوديه فلوسهم تدبل مال بيلقيدس

    وفيه ناس فقراء ماعندهم ياكلون اذاً وشلون بتميز عشان تعطي كل صاحب حق حقه
    المصدر اولاً

  21. رجعت اقراء مافاتني
    سألته عن سبب تسمية هذه الحارة بالمغتصبة؟ فقال انهم يدعون اننا اغتصبناها من الحكومة! والحقيقة اننا جئنا إلى هنا قبل الجميع ، ثم استطرد بعد ان اغرورقت عيناه بالدموع ان التجار يمنحون اراضي تقدر بمئات الآلاف من المترات المكعبة لتتضاعف ارصدتهم المليونية بينما يستكثرون على فقراء مثلنا هذه القطعة الصغيرة، نحن لا نريد المتاجرة بها كغيرنا، نحن نريد السكن فيها فقط، وكان من المفترض ان نمنح هذه الارض بدلا من هذه الحرب التي يشنونها علينا

    معه حق في الي قاله كان لازم يطلع لهم ممقابل لو بسيط
    مثلاً لو تقوم الحكومه او التجار ببناء شقق او منازل صغيره واعطائها هائولاء المساكين
    الئ حين يمتلكون القدره

    يجب ان يكون لدئ الجميع ظمير لاننا قد نكون ماكنهم في يوماِ ما

    الله يعنا ويعينهم وهم اهلنا لازم نتعاون معهم ونشوف الموضوع بحياديه

  22. @الاخ (سوالفي)
    سعيد بمرورك و اعجابك بالتقرير
    تحياتي لك

    @
    الاخ ابراهيم والاخت Entropy
    شكرا لكما، لا اعتقد ان الصحافة ستنشره ، بإمكانها ان تجد الف عذر وعذر واسهلها ان كاتبه (مجهول) بالنسبه لهم، بالإضافة إلى استطاعتهم ارسال صحفي واحد خصوصا ان المنطقة قريبة جدا من مقرات صحفهم.
    شكرا لكم

    @ الاوان الفيلسوف و مساعد
    شكرا لكما، الفلل لاتستطيع حجب هذه الفضيحة ، نتمنى ان تحل مشكلتهم قريباً.

    @
    الاخت اسماء و الاخ عبدالله
    شكرا لكم، غياب الإهتمام وغياب الامن بالاضافى للفوضى التي يعشها سكان هذا الحي هي سبب تحولها لملاذ آمن لمروجي المخدرات ومستخدميها.

    @
    الاخ ماشي صح
    للحارة تسميات كثيرة منها المنسية والمغتصبة والبدو والصلب وغيرها، تعددت الامسميات و البؤس واحد 😦
    اشكرك على الاطراء و سرتني زيارتك، وبالمناسبة نحن بإنتظار انتها “مرحلة الصيانة” في مدونتك وقراءة ابداعك
    شكرا لك.

  23. الأخ عصام الزامل
    وهذا اكثر ما يرفع الضغط، وكما قال الرجل انهم يستكثرون عليهم قطعة صغيره مثل هذه الحارة!
    شكرا لك

    @
    الاخ الاسمري
    لاتلوم هؤلاء ، اللوم على من يحاربهم.
    شكرا لك

    @
    الاخت Zanopia
    شكرا لك، وهذا التقرير لا يعد شيئا امام ابداع المدونين المصريين 🙂
    تحياتي لك

    @
    الاخ blue
    مثل هذه الأحياء موجودة للأسف في كثير من مناطق المملكة ، لكن مايميز هذا الحي وقوعه وسط ارقى مناطق المملكة، بالإضافه لما يعانيه سكانها من قبل البلدية
    شكرا لك

    @
    الاخ عصام مدير
    اخجلتي بهذا الإطراء 🙂 وبالمناسبة لايعد شيئا امام ما تقوم به في مدونتك
    شكرا لك.

  24. الاخت كائن حي
    صدقت والله، الاقربون اولى بالمعروف، والخوف من ان يأتي اليوم الذي تكلمتي عنه
    تحياتي لك

    @
    الاخ macstart
    صحيح انه صعب ان تجعل الجميع اغتياء ، وصعب القضاء على الفقر نهائياً، لكن في نفس الوقت مايحصل عندنا لا يقبله عقل ولادين. ما نطالب به هو توفير سبل الحياة الكريمة لفئة من المجتمع تعيش في وضع غير انساني مع الاخذ بالإعتبار دخل الدولة الهائل ، بمعنى اصح توزيع عادل للثروة والقضاء على الفساد. واعتقد ان حل مكلة هذا الحي الصغير بسيطة جدا ولن تكلف الكثير وهي كما تفضلت

    شكرا لك

    تحياتي للجميع

  25. أعانهم الله

    لعل كاتب التقرير لاحظ أيضاً كثرة العمال غير السعوديين في المنطقة، حيث أن كثير من ملاك هذه البيوت القديمة يؤجرونها للعمال لانتقالهم الى اماكن اخرى

    ولاأنكر وجود الكثير من السعوديين الفقراء في المنطقة

    ولكن كما سمعت أن الارض كان يسكنها بداية موظفي سلاح الإشارة وذلك قبل نهوض حي المرسلات

    والأرض ملك لوزارة الدفاع والطيران ولما ارادت البلدية تعويض السكان بإعطائهم أراضي منحة ببلاش رفضوا وطلبوا البقاء اماكنهم

    وبعد وصول الموضوع للأمير سلطان أمر ببقاء الوضع على ماهو عليه

    هذا ماسمعته وأرجوا أن يقدر المسؤولين على حل هذه المشكلة الحل الإنساني الأمثل

    شكراً

  26. يا الله 😦

    it like as if they were livin in a whole different world !

    بس والله غريبه !
    يعني لهالدرجة توفير مسكن بديل لهم، وتسفير العمالة الغير شرعية، صعب عالحكومة؟

    يعطيك العافية أخ كارلوس 🙂

  27. هل هناك مجتمع مثالي ؟
    فكرت في هذا السؤال بعد ذلك التقرير المتميز وإقتنعت بأن رضا الناس غاية لاتدرك !! لكن المساواة بين البشر باعتبارهم بشرا هو مبدأ أساسي من مباديء الإسلام والآيات والأحاديث النبوية الشريفة تنص على ذلك فإنه لا يحق لسكان الأحياء الفاخرة أن يحرمون سكان الحي الشعبي من أبسط حقوقهم المشروعة لهم
    على الحكومة السعودية أن تطبق مع هؤلا الناس العدل والمساواة وتساعدهم وتسمع أصواتهم بحلم وروية وتناقشهم بالحوار المنطقي العقلاني الموضوعي وأن تقضي على الفساد اللذي نشاهد ويلاته في عيون سكان الحي الشعبي وأقول لسكان الأحياء الفاخرة بشكل خاص لن ينفع القمع والإجبار ولن تنفع القبضة الحديدية في جعل الناس المقهورين يخرجون من منازلهم إلى الشارع بغير وجه حق ولن يخرجوا !!
    لا يمكن نجاح التقدم في المجتمع أو نشر العدل والمساواة بين أفراده حتى يحصلون على أبسط حقوهم وأيضاً بتربية النفس والجيل والمجتمع على الإيمان بالله تعالى ومراقبته والخضوع له وحده في عملهم وفي جميع حياتهم، وأن هذه التربية الإسلامية للفرد والأسرة والمجتمع فريضة على كل فرد مسلم وأمانة يحملها الجيل الحالي للجيل الذي بعده ويؤديها المربين والمصلحين للناس لُيثاب فاعلها ويعاقب المقصر فيها لأن هذي الصور توحي إلينا من الانحراف وعدم الاستقرار الاجتماعي في حياة المجتمع إذا بقي الحال كما هو سيكون لها نتائج سلبية في المستقبل

  28. صدقت يا كارلوس
    يجب القضاء علئ الناس والعدل في هذا الامر

    ولو اني اشعر ببعض التفائل الان لحادثه في السنه الماضيه
    كان لداء احد المواطنين ارض ثمينه ويملك صك لهذه الارض
    فتقدم مسؤل لهذا التاجر طالباً شراء الارض بمبلغ زهيد او لم يعجب صاحبها

    بطريقه غير شرعيه حول هذا المسؤل اخذ الارض دون مقابل وبعدما تطور الموضوع
    تقدم احد وجهاء المدينه ببعث برقيه مباشره للملك وكتب فيها تفاصيل الحادثه

    ولم تمر ايام حتى وصل الرد لهذا الشخص باعادت الارض الئ صاحبها واثبات ملكيته
    و ايضاً صدر مرسوم ملكي بقات هذه الجرائم من هذا المسؤل ومن مثله

    اعتقد لو كان فيه حكم رادع مثل هذا واقوا من سابق عهدنا لما رئينا اراضي مسووره تقدر بال الملايين
    متروكه لمسؤال اخذها دون وجه حق

    وفي النهايه نحاول ايجاد حل مع خسائر اقل بمراسلت الملك في هذه القضايا
    دون الاهتمام بمسؤل يلهث لسرقت المزيد

    وهائولاء قله نتمنا ان تزول او يصلح حالها فلا نعمم

  29. الله يؤاجرك على جهدك

  30. تقرير متميز لمدون متميز .

    لا ننسى مشاكل الملكية الخاصة والاستيلاء على الاراضي فهي تحتاج لحل جذري، تحياتي.

  31. مرحباً ..
    يعطيك العافية، ومجهود جيد
    لكن عكاظ نشرت عنه
    وسبق تناولته اكثر من صحفي في تحقيق
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070304/Con2007030492336.htm

    عندي كذا استفسار:

    بداية تقول انك عرضت عليه اسم مستعار، لكي تبدأ الحوار معه رغماً عن نظرات الريبة والإستغراب! ومع ذلك استطعت جرجرته لهذا كله!! 🙂 جميل

    لا أحب التشكيك، ولكن هناك بعض المبالغة والفبركة في الموضوع
    ولن اتطاول لأقول تناقضات ومزايدة!!

    فأولاد الحي يجيبون بأنهم (معتادون) على اللعب حفاة بكل بساطة، بالرغم من الحجارة التي رميت قبل التقرير!!
    وكذلك الجمركة والديلر

    عموماً، التقرير لا اطعن به كاملاً، ولكن لا يحوي من الدقة الكثير
    قصة الحي لا تؤخذ من شخص واحد فحسب
    وهي ابجديات أي عمل صحفي أو تحقيق ومن البديهي عدم الاعتماد على مصدر واحد

    إشكالية الحي معروفة تماماً، ويتم التغاضي عنها لأسباب عدة

    بالنسبة للسكان، نسبة السعوديين قليلة أو أقل من القليل
    تم تأجير المساكن للعمالة غير النظامية او بصورة غير شرعية
    وأما عن تواجد الدوريات، فهي موجودة بشكل مستمر كون الحي المجاور يحوي بعض بيوت الدبلوماسيين وكبار مسؤولين

    اياً يكن.. استغرب تصنيفه كنقلة او خبطة او اي تصنيف اخر، سواء للتدوين السعودي او غيره، افيقوا قليلاً من غيّكم
    والسلام خير ختام
    (صحافي ما)

  32. لا أصدق بأن هذه الصور ( للمغتصبة ) في أحد أحياء الشمال ..
    بل لا يمكن أن أصدق بأنها موجودة في الرياض .. العاصمة ..
    ..
    واقع مؤسف و مخزي ..
    ..
    يعطيك العافية على التقرير
    Go ahead

  33. لم يمر على بصري مثل تلك الصور إلا في القري البعيدة

    وفقت يا كارولس بمثل هذا التقرير المميز ، فهل توصله لاحد الصحف

    كما هو دون تحريف او تزليف ، قد ينصلح حال اهل هذا الحي (المنكوب)

  34. لا إله إلا الله…

    تصدق إني كنت أمر على هذا الحي يومياً تقريباً لمدة 3 سنوات بدون أن أعرف عنه هذه القصص؟؟

    عشت في تلك الفترة بالرياض بحكم عملي وفي نفس المنطقة كان مقر سكني أيضاً…

    كنت أمر وأرى سواقين الليموزين الباكستانيين وهم موقفين سياراتهم بجانب تلك المنازل في الصورة أعلاه ولم يخطر ببالي أبداً أن هناك قصة أليمة مثل هذه تقع في المنطقة التي أمر بها دائماً…

    حسبنا الله ونعم الوكيل…

    تحياتي؛؛؛

  35. @ الاخ معن الصالح
    كلامك صحيح، ويوجد الكثير من العمالة كما يوجد ايضا الكثير من العائلات السعودية تسكن هذا الحي، وبخصوص ملكية وزارة الدفاع ايضا كما ذكرت وعلى الرغم من ذلك الدولة ليست بذاك الضعف بحيث لا تملك حلاً لمشكلة هؤلاء، وهذا مايطالب به الجميع.

    شكرا لك.

    @
    الاخت Inouf
    الله يعافيك، وهذا ما نطالب به
    شكرا لك

    @
    الاخ عائش البيشي
    المشكلة ليست في سكان ااحياء الفاخرة، المشكلة في من ترك هذا الحي الشعبي بدون اي اهتمام، بل ومحاربة سكانه!
    شكرا لك

    @
    الاخ macstart
    نتمنى معك انهاء مشكلتهم في القريب العالج، تحياتي لك

    @
    الاخ باغي الشهادة
    وأياك، اشكرك

    @
    الاخ جمود الساهي
    صدقت، المشكلة يجب تحل من جذورها مع الاخذ بالاعتبار سبب تعدي الناس على الاراضي
    شكرا لك

  36. @
    الاخ صحافي
    شكرا على الرابط، واسعدني اهتمام الصحيفة بهذا الحي

    اما بخصوص استفساراتك ، او بالاصح اتهاماتك 🙂 فأولاً انا لست بصحفي ولا افهم بأبجديات الصحافة حتى احاول تطبيقها هنا ، تستطيع وصفه بالتقرير العفوي من مواطن لا علاقة به بالصحافة لا من قريب ولا من بعيد. وبالفعل ما كتب هنا كان من مصدر واحد وهو من الطرف الاضعف (السكاان) ، ولا اعتقد ان لدي الإستطاعة لطرق باب الطرف الأقوى (الحكومة) 🙂

    اما كون الاطفال حفاة و البعض قد استخدم الحجر لرمي محدثك، فلا ارى اي تناقض هنا، ليتك تتأكد من ذلك كونك صحفي وتعد تقرير صحفي شامل مع الاخذ بالاعتبار الاهتمام بأبجديات الصحافة 🙂

    وبخصوص التواجد الامني صحيح هو موجود ولكن موجود فقط في حي المرسلات وليس في “المغتصبة” وايضا على مداخل مبنى المساحة العسكرية المجاور لهذا الحي.

    وبخصوص قلة عدد السكان السعوديين ، من خلال ما رأيته في داخل الحي (وليس اطرافه) ومن خلال مسجد هذا الحي ومرتاديه في وقت دخولي له ، استطيع ان اقول ان نسبة السعوديين النصف تقريباً

    شكرا لك.

    @
    الاخت هند
    انا اجد صعوبة في فهم سبب وجود مثل هذا الحي في مثل تلك المنطقة خصوصاً
    شكرا لك

    @
    الاخ بالمقلوب
    فعلاً ، المناظر من داخل ذلك الحي يوحي بأنك في قرى بعيدة جدا عن العاصمية او المدن الكبرى.
    شكراً

    @
    ابو سعد
    الكثير لا يعرف قصة هذا الحي ، وانا كنت منهم الى ان سكن قريبي في المرسلات وحكالي عنه لأدخل فيه بنفسي وأرى ما يصعب تصديقه

    شكرا لك.

  37. 😦
    😦
    شيء مؤسف و الله ِ . يعني لو القضية قضية فقر بس كان أهون لكنه نظاميا هم في مشكلة .. ومع مين مع الحكومه ..!
    طيب ليه ما يرفع أهالي الحي لديوان المظالم ؟ أتوقع ممكن يكون فيه إنصاف ..

    تدوينة فعلاً مهمة أشكرك عليها .

  38. يالله ارتعت وانا اقرى
    سمعت الكثير عن هذا الحي
    وبموضوعك شاهدت الصور والمقارنات بين الحي الفاخر والحي المغتصب
    من جد قعدت اتخيل الموضوع ووصفك لهم
    تركت هنا بصمه لاعجابي بالموضوع
    شكرا لك

  39. الاخوات شتاء وهديل
    شكراً لكن
    تحياتي

  40. بعد التحية

    أشكرك أخوي كارلوس على هذا المقال الجميل الذي فعلا أوصل القارئ لبر فهم وتصور ما {ايت وما سمعت .

    لا أخفيك سرا أني دخلت هذه الحارة ليلا فضولا مني حيث أخبرني عنها أحد الأصدقاء فذهبنا بسيارته وأنا أوافقك في كل ماقلت ماعدا العدوانية التي واجهتها حيث أني لم أر إلا شبابا ظاهرا على ملامحهم الفقر جالسون في الشارع يتابدلون الحديث وهذا ما أكده لي صديقي من خلال زيارته لهذه الحارة أكثر من مرة .

    أخيرا .. أشكر لك إبداعك في عرض الموضوع

    وأسأل الله أن ييسر لهذه الحارة أمر رشد يصلح أحوالهم ويغني فقيرهم

    وشكرا

  41. لا الحي هذا شي غريب لا يوصف
    كلمني احد الزملاء عنه ما صدقت الا لما شفت بعيني
    شكرا على الموضوع الرائع

  42. اخي الكريم اول مره ادخل هذه المدونه..
    واتمنى….تقبل مروري المتأخر بعض الشيء..

    عندما سافرت لدول..اسيا… حمدت الله انني في السعودية
    فلا ارى..مبنى ضخم..جدا لأحدى التجار بجانبه خيمة..يسكن بها احد الفقراء
    ولا ارى حديقة يملكها غني..بجانب عائله مفترشه الارض..لكي تعيش

    كنت اظن ان الاحياء الراقيه متجاورة.. والاحياء العادية متجاوره ايضا
    ولكن ان يكون حارة فقيره.. بجانب حي غني
    والغني المسلم ساكت عن الفقير المسلم
    صراحه شي يبكي…
    ويقهر
    ويمووووت

    ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل..
    ع كل من هو عارف وراضي وساكت..

  43. يعني على هالحال هناك أكثر من مغتصبة!!

    في مدينة بريدة في القصيم هناك حي متهالك شرق شمال بريدة يسمى حي المغتصبة ..

    والقصة متقاربة ..

    لك الود

    ولا عزاء للفقير في بلد الملياررررر

  44. وجدة ماهي أحسن حال فيها أحياااء رايحة فيها

    ما أعرف ليش اليكوت مع إنه بالأمكان تعديل وضع هالفقراء

    مملكة الإنسانية ههههههههههههههه

    يادوب فلوسنا لفصل التوائم والتبرعات للخارج أما الداخل المنسي لهم الله
    الله المستعان

  45. جهد رائع تشكر عليه و تقرير جيد واتعجب من أنك لست صحفي؟؟ ومع إحترامي لمن زعم أنه صحفي أتحداه أن يكتب بإسمه الصريح وإسم صحيفته المزعومه؟! وحتى لو فرضنا أنه صحفي أتحداه أن يقدم لنا تقريراً واحداً لا أقول مثل هذا بل ولا حتى شبيهاً به ؟ عموماً هذا رقم جريدتي شمس إن رغبت في التعاون مع جريدتنا ت 2198383 أو فاكس 2198282 وتأكد جريدتنا تبحث عن هكذا مبدعين .

  46. […] في تقرير مثير أستطاع المدون كارلوس تميم أن ينقل لنا واقع الحي المسمى (بحي المغتصبة)، حيث تجسد قصة هذه البقعة الصغيرة الظلم والجشع والفقر في احد احياء الرياض الفخمة في بلد نذهب سنويا المليارات لمساعدة دول الاخرى في بناء مساكن لهم حيث ميزانيته تفوق ميزانيات عشرات الدول. اقرأ التقرير هنا.. […]

  47. أنا دخلت هذا الحي وتحديداً هذه الحارة المغتصبة .. وهي كما سميتها حارة وليست حي او منطقة .. الصور التي وضعتها توحي بإن الحارة المغتصبة كبيرة وهذا امر غير صحيح .. فلماذا المبالغة دائماً في الطرح .. هذه بيوت قديمة جداً وسكانها لم يتنازلو عنها وهي بيوت لا تتجاوز الخمسة الى ستة فقظ يجمعها شارع واحد هو الذي اوضحت صورتة .. وتمشي مترين الا انت بالشارع الرئيسي ..!في رأيي الشخصي أنة من حق الدولة أن تهمل ولا تلتفت لـ هذه الحارة لكي يتنازل أصحابها عن هذه البيوت الخربة ويجعلون الحي يكمل مسيرتة في الظهور بأجمل حُلة ..

    يذكرني هذا المنظر , بآهالي عسير عندما تمسكو ببيوتهم الخربة >> عفواً أقصد صنادقهم الخربة ورفضهم الوقوف مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في تطوير المنطقة ..ويريدون بل و يطالبون ان تصل المياة والهاتف والكهرباء والمدرسة والسوق والمخبز الى جانب صنادقهم ………………..!!!!!
    تحياتي ..

  48. اطلب منكم لوجه الله المساعدة لاجاد عمل و اجركم عند الله
    ثعلوب عبد الجليل ليسانس علوم ادارية و قانونية متزوج و اب لطفلين محتاج للعمل كا الانسان محتاج الماء لجسمه وشكرا djalil456t@yahoo.com /////+213771031799

  49. السعودية=تخلف !!

  50. اول مره اسمع عن هذا الحي ..
    كل يوم اسمع عن شي اسوء من الثاني ..
    والله يستر ..
    شكرا اخ تميم على التقرير الرائع ..

  51. الحي ليس مغتصب الرجاء تعديل هذا الاسم لان اصحاب الحي يملكونه بالاحياء قبل اصحاب الاغتصاب الحقيقيين ان يسيطرو على المخططات المجاوره ويبيعوها بملائين الريالات ويمنعو بنفوذهم وصول الخدمات الى الحي حتى يطفشو اصحابه منه وفعلا نقل جلا ملاكه من الى الاحياء التي كتب الله لهم فيها ملك او ايجار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: