مرضى يطردون من المستشفيات .. ودخل البلد بالترليونات

(المملكة تصدر 10 ملايين برميل يومياً ، البرميل وصل إلى 140 دولار، والاسعار مرشحه لوصول 200 دولار نهاية السنة)

حسبي الله ونعم الوكيل

اليوم كنت مع احد المعارف، وكان وضعه النفسيء سيء جداً ، يشكي حاله مع مستشفيات المملكة، خصوصا انه يتنقل من مستشفى لآخر لعلاج والدته الى ان استقر بهم الحال بالمستشفى العسكري، يقول ان حالة والدته لاتسمح بمغادرتها المستشفى ابداً، ولكنههم اتصلوا عليه وطلبوا منه اخراج والدته .. قال لهم إلى اين؟ قالوا “مالنا شغل .. المستشفى طاقته محدودة وانتم لا تنتمون للسلك العسكري” .. يقول له اكثر من ثلاث ايام وهو يبحث عن واسطة لإبقاء والدته بالمستشفى!

كيف المستشفى طاقته محدودة؟

صراحة شيء يطير العقل؟ دخل المملكة من النفط فقط  1,860,000,000,000 ريال، ادري ان الكثير منا ما يقدر يقرأ الرقم هذا لكنه ترليونــيـــن الا شوي، والترليون الف مليار ! وين تروح الترليونات هذي؟

متى يشبع اللصوص؟

تدوينات مشابهه:

البادي اظلم

كبار الامراء وصغار المرضى

ميزانية وزارة الصحة بين الواقع والمأمول

اعرفوا حقوقكم

وتستمر المهزلة

سلسال ذهبي ياوزير الصحة

بدء توزيع سلاسل ذهبية لمنع الخطف من مستشفيات وزارة الصحة

Advertisements

ما بالفيران فار طاهر

المرشح الديمقراطي باراك اوباما يقول “ستبقى القدس عاصمة اسرائيل” … اخس يالنقر!! … من جانب آخر ، المرشح الجمهوري ، جون مكين، يقول ان القس رود بارسلي هو مرشده الروحي، هذا القس الذي قال “ان الهدف الاساسي من تأسيس امريكا هو القضاء على الاسلام” .. اخس يالردنك!!

صدق المثل اللي يقول ” ما بالفيران فار طاهر” مرشحي الانتخابات الامريكية كل واحد اخس من الثاني، لكن باراك يبدو انه افضل السيئين.

خطورة عدم اتقان فن الـ (شورت كت) على صحة سكان الرياض

ينصح اطباء الجلطات سكان الرياض الى ضرورة تعلم فن الـ Short cut (اختصار الطرق) خصوصاً في اوقات الـ Rush Hour (ساعة الذروة)، لأن من لايتقن هذا الفن لن يتعدى سن الثلاثين الا وهو مصاب بجلطة في المخ! وبالمناسبة وقت الذروة في جميع دول العالم هو وقت خروج الموظفين من أو إلى أعمالهم ، اي ساعتين في الصباح و ساعتين في المساء ، بينما في الرياض فإن اوقات الذروة هي بالاضافة الى ساعات الصباح و المساء، هناك ساعات مابعد صلاة العشاء الى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، وفي الويكند يمتد وقت الذروة إلى مابعد الساعة الثانية بعد منتصف الليل. يذكر ان تناول البندول قد يخفف من احتمالية الإصابة بالجلطة ، وعلى طاري البندول، يقولك فيه محشش اكل بندول و ماحصل مويه يشربها معه، راح وتيمم 🙂

<– اعراض جلطة !!

اللعبة الكبرى

01-01-1426 الموافق 10-02-2005 تاريخ اتذكره جيدا حيث استيقضت صباح ذلك اليوم وكان خميساً ، استيقضت باكرا طمعا في ممارسة ماكنت اعتقد انه حق من حقوقنا المدنية التي حرمنا منها طويلاً ، اتجهت الى احد المدارس القريبة من بيتنا و التي تحولت لمركز انتخابي في ذلك اليوم، كان لدي قائمة بأسماء سبعة مرشحين وارقامهم الانتخابية هذه القائمة التي اهدرت قرابة الاسبوع من وقتي لفرزتها من عدد لا بأس به من المرشحين للإنتخابات البلدية.

اخترت مرشحيني بعناية وقمت بالتصويت لهم ، كان شعور رمي كرت الترشيح في ذلك الصندوق شعوراً غريبا، كنت اعتقد انني اقوم بالمشاركة بحدث تاريخي مهم ، فهذه اول انتخابات يشارك فيها الشعب السعودي لاختيار من يراه مناسباً لتولي امور منطقته ، وكنت اعتقد انها الخطوة الاولى في اتجاه التحول إلى نظام ملكي دستوري يشارك فيه الشعب السلطة في ادارة البلاد، كان احد الأصدقاء يضحك علي كثيراً عندما يراني اقرأ “خطط” المرشحين .. ووعودهم الانتخابية .. خصوصا ان بعضهم كان يعد بتحويل احيائنا الى جنة غناء صديقة للبيئة ..وكان دائما ما يردد “مصدق انت؟” .. “من جدك انت بتشارك في هالمهزلة”؟ .. كنت ارد عليه “نجرب ونشوف” .. “ان لقحت والا ماضرها الناقة” .. احد اقربائي كان يراهن على فشل الانتخابات لاننا شعب قبلي والكل سيصوت لمرشحي قبيلته .. وكان يضرب امثلة من انتخابات بعض دول الخليج ..

قبل يوم التصويت انتشرت اعن طريق الجوال “القوائم الذهبية” التي كانت ترسل الى الناس تحثهم لإنتخاب هذه القائمة وانها “مزكاة” من قبل احد المشائخ .. وصلتني احد هذه القوائم بتزكية من احد المشائخ وضحكت عليها كثيراً .. قلت في نفسي ” من ذا الخبل اللي بيختار هذلوي؟” .. معظم – وليس كل – من كان على تلك القائمة لايمكن ان انتخبه ليكون حارس حديقة حتى!! وكنت اتحدى من حولي ان فازت هذه القائمة ، وياللمفاجأة بعد ظهور النتائج .. فازت هذه القائمة بسبب التزكية!! فقلت “اثر الخبول كثار؟!” ذهبت للعمل وكان النقاش يدور حول فوز هذه القائمة وذكر لي احد الزملاء انه صوت لهذه القائمة ، سألته على اي اساس صوت لهؤلاء .. قال لي “والله ما ادري ..وصلت رسالة لأبوي فيها مرشحين مزكين من الشيخ الفلاني و رحت انا واياه واخواني وصوتنا لهم” .. قلت الله يلعن مخك!

المجلس البلدي به 14 عضو .. 7 معينين من قبل الحكومة و 7 مرشحين من قبل الشعب (شفتوا ;كيف العدل؟ ) .. تم تعيين السبعة الحكوميين بينما تم انتخاب السبعة الباقين ليس بناءاً على خبراتهم او مؤهلاتهم ولاحتى لإنتماءاتهم القبلية و المناطقية، بل بناءا على ايدلوجياتهم وخلفياتهم الدينية.

الآن وقد مرت اكثر من ثلاث سنوات ، اتضحت معالم اللعبة، فالمجالس البلدية لم تفعل شيئاً والادهى من ذلك انه لهذه اللحظة لاتوجد مقرات لهذه المجالس!!

من المفترض ان تكون الإنتخابات البلدية القادمة في العام المقبل، لذا اعلن اعتذاري لصديقي الصدوق الذي كان يضحك علي في ذلك الوقت واقول له : لن اشارك فيها لأني قد فهمت اللعبة جيداً 🙂

الحق اخوك .. يامعالي الوزير

افتخر معالي وزير الصحة السعودي الدكتور حمد المانع في مقابله له مع الاعلامي تركي الدخيل في برنامج اضاءات، إفتخر بإنجازات لم تتم ، وبميزانية وصلت لأرقام قياسية لم تفد المواطنين والمقيمين الذين دائماً ما يواجهون بالرفض عند الحاجة لدخول اي مستشفى حكومي بالحجة المعهودة “عدم وجود سرير” ، فقد افتخر معاليه بمشروع التأمين الطبي للمواطنين الذي لم يحدد موعد تطبيقه!!، كما افتخر بمشروع مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، تلك المدينة التي رفضت استقبال هديل رحمها الله لأكثر من عشرة ايام، تلك المدينة التي رفضت علاج حالة مهند ابودية شفاه الله، نفس المدينة التي طردت زوجة محمد المقرن من غرفة الولادة حتى كادت ان تفقد حياتها وحياة جنينها في السيارة ، هذا غير الاف الحالات التي رفضت هذه المدينة المفخرة استقبالها بنفس الحجة المعهودة، لكنها في نفس الوقت استقبلت لورا بنت بوش للتباهى بإنجازات طبية زائفة.

معالي الوزير – والحق يقال – امتلك شجاعة غير مسبوقة حينما اعلن مسؤوليته الكاملة عن الاخطاء التي ترتكب، خصوصا فيما يتعلق بقضية تبديل الطفلين التركي و السعودي في نجران قبل اربع سنوات وذكر ان الوزارة هي من اكتشفت الخطأ، والحقيقة ان الاب التركي هو م اكتشف الخطأ من تركيا وليس من نجران، حيث رفضت الوزارة اجراء تحقيق في بداية الامر.

نقدر لمعالي الوزير انه افنى من عمره واعمارنا اكثر من اربع سنوات على كرسي الوزارة وهو يشاهد ارتكاب الأخطاء والمشاكل بشكل متكرر، ولكننا لا نقدر تبريره بكون المشاكل التي تواجهها الوزارة هي مشاكل ادارية ولسيت مالية، لأن هذا شيء واضح ومعروف ونحن نبحث عن من يقضي على تلك الاخطاء و يحل تلك المشاكل، لذا نقول لمعاليه “الحق اخوك” .. عد و تفرغ للطب يا معالي الوزير واترك ادارة الصحة لغيرك.

مدونون كتبوا عن الموضوع:

سلطان الجميري

القائد

ممارس صحي

المقدام

مراد