مملكة العبيد !

مملكة العبيد ، اسم لأحد كتب المعارض السعودي ناصر السعيد وكان يتكلم عن حقوق الانسان في المملكة في الستينات الميلادية، وبوجه ادق طريقة تعامل الحكام مع المحكومين في المملكة في ذلك الوقت وهذا ليس ما انوي الكتابة عنه في هذه التدوينة، ما اريد ان اتطرق له هنا هو حقوق الانسان الوافد وطريقة تعامل بعض المواطنين معه، حيث كثيرا ما يتذمر بعضنا من انتهاكات حقوق الانسان “السعودي” في المملكة، خصوصاً فيما يتعلق بحقوق الالانسان فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير .. والتفكير احياناً، واكثر مايتم انتقاده هو الاعتقالات التي تتم بين حين وآخر لناشطين سياسيين أو دعاة إصلاح أو مدونين، لكن يتغاضى الكثيرين منا عن انتهاكات حقوق الإنسان “الوافد” من قبل بعض المواطنين خصوصا حقوق الخدم والسائقي. فمثلا هذه الفئة من العمالة الوافدة لا يوجد في اعراف الكثير من ارباب العمل ساعات عمل محددة لهم، فالخادمة في بعض الحالات يبدأ عملها منذ الصباح الباكر ولا ينتهي الا بعد منتصف الليل، وكذلك السائقين، تجده في بعض الحالات ينتظر في سيارته لساعات طويله ينتظر متى تنتهي “الحفلة” حتى تخرج “عمته” وينتهي المشوار، وفي نهاية الشهر يتقاضون رواتبهم التي لا تتعدى 800 ريال تقريبا ولايوجد شيء اسمه (اوفر تايم)، واذا تكلمنا عن حقوق العمالة في توفير سكن لائق، فحدث ولاحرج!! البعض يسكن في زنزانة تسمى غرفة سائق لاتتعدى مترين في مترين (شامل المطبخ ودورة المياة) والخادمات يعيشون في “عشش” فوق السطوح بعضهم يفتقد وسائل الراحة مثل المكيف وغيره، طبعاً هذا لاينفي وجود نماذج مشرفة لتعامل بعض المواطنين مع العمالة الوافدة ولكن ….. !

ماتقدم هو جزء مما يتعرض له البعض من الوافدين للإنتهاكات الانسانية، اما الاستغلال المالي الجشع وتجارة البشر فهي تتجسد في الاستغلال السيء لنظام الكفالة البائس، فالبعض يستغل هذا النظام لإذلال الوافدين والبعض الاخر يستغله ويتخذه وسيلة للكسب غير الشرعي، وقد اصبح البعض تجاراً يشار لهم بالبنان على حساب هؤلاء المساكين ، فهذا يبيع الفيز بالآلاف و هذا يأخذ اتاوه شهرية او سنوية من العامل المسكين، وهذا يأخذ مبالغ طائلة مقابل الموافقة على نقل الكفالة لشخص آخر، واصبحت بالفعل تجارة بشر و مايقال في الخارج بأن المملكة سوق لتجارة البشر فهو صحيح على الرغم من عدم تقبل البعض. هذا غير تأخير الرواتب و خصم مبالغ بغير وجه حق سواءا من قبل الشركات او الافراد، والامثلة على ذلك كثير ولا يبدو انه يوجد من يحرك ساكناً وكأن الامر اصبح طبيعي حتى اصبض الكثير من الوافدين يعود لبلده وقد اخذ معه ابشع الصور عن بلدنا ومن يعيش فيه وعليه.

استغرب صراحة الاصرار على هذا النظام رغم كل عيوبه، وان كان القصد هو ضبط الوافدين فهناك الف نظام ونظام غير نظام الكفالة، بإمكاننا استنساخ انظمة العمل في بلدان مشابهه مع تطويرها لجعلها مناسبة لأنظمتنا.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “كما تكونوا يولى عليكم” واعتقد ان هذا الحديث ينطبق علينا تماماً ، انتهكنا حقوق الوافدين فأنتُهكت حقوقنا.

تدوينات مشابهه:

العبودية الجديدة – ابو جوري

Advertisements

13 تعليق

  1. و لا تلمه إذا خالف النظام أو حتى أفسد في البلد !

  2. 1/وش النظام اللي افضل من نضام الكفاله؟ عطني مثال عشان نعرف وش الحلول الأفضل.

    مهم جدا التعامل مع الوافد لأنه بالتالي راح تلقى منه عمل افضل يكفي ان الدين حث على التعامل مع الاجير معامله طيبه ومن ضمنها عدم تأخير الرواتب ومكأفئة المجتهد (شي مهم)

    *و ردا على محمد المغلوث مسألة ان كفيله ظالمه اعطيه مبرر انه يعيث فسادا في البلد !!!!

    (ماهو مبرر مرتن بالحيل ) يروح يشتكي او يروح خروج نهائي .

  3. نظام الكفالة أتمنى أن يلغى ..

    ويكون نظامنا خدم بالإيجار لأيام معينة في الأسبوع أو حتى ساعات معينة والأسعار تكون ثابته من الحكومة عشان مايتلاعبون فيها التجار ويستغلون الناس ..

    الآن ومع قرب رمضان يصل سعر إيجار بعض الخادمات في شهر رمضان لـ 5 آلاف ريال !!

    راتب مواطن هذي !

    وكلن يتلاعب على كيفه , لكن لو حددت الأسعار من وزارة العمل بنرتاح ..

    للأسف فيه ناس تعامل الخدم زي العبيد الله لايبلانا خاصه بالزواجات والله مناظر تقطع القلب لما تشوف خدامه كبيرة بالسن يالله تمشي واقفة وماسكة عباية الـ ( شيخة ) لين يخلص الزواج !

    طيب فيه مكان للعبايات ليش ماتحطين عبايتك فيه زي باقي خلق ربي !

    وبالمقابل فيه ناس تحترم الخدم وتعاملهم بعدل والحمدلله أمورهم ماشية ..

    شكراً تميم ,

    =)

  4. هذه أحد أهم المشكلات الإجتماعية في المملكة
    ولكن لاتجد من “المثقفين السعوديين” من يوليها إهتماماً يذكر
    الأخلاق العامة تنهار في المجتمع.
    أين العلماء والمفكرين والمثقفين و”الليبراليين” عن هذا الموضوع

  5. محمد المغلوث ،
    كلامك صحيح نسبياً ولكن كثرة جرائم العمالة ليست بسبب الظلم الواقع عليهم فقط و ان كانت بعض الجرائم مرتبطه بهذا السبب ، لكن اعتقد ان التساهل وغياب التطبيق الصارم للعقوبات احد اهم الاسباب .
    شكرا لك

    @@@

    رائد
    النظام في امريكا مثلا لا يوجد فيه كفالة و مشاكل الوافدين عندهم لاتذكر
    يوجد انظمه كثيرة بالامكان تطبيقها ، وهيئة حقوق الانسان مثلا اقترحت عدة انظمه مثل صدار وثائق التأمين لحماية الطرفين وانشاء هيئة او مؤسسه لشؤون العاملين.

    وبالنسبة ليروح يشتكي او يروح خروج نهائي 🙂 المشكلة من الثانية ان الكثير يقع ظلم عليهم ثم يروح خروج نهائي.

    وتقبل تحياتي

    @@@

    تحياتي

  6. fsnrhma

    وهذه احد الحلول المقترحة، مؤسسات اعارة ويكون هناك نظام صارم كي يحفظ حقوق الوافدين و الجهه التي تطلبهم سواءا افراد او شركات

    شكرا لك

    @@@

    zak
    للاسف العلماء لاهين في الفتاوي في الامور الثانوية و الليبراليين لاهين في الحرب الايديلوجيه مع خصومهم

    شكرا لك

  7. الحقيقة أنه في الدول العربية هناك تنامي لروح العنصرية التي نلوم عليها شعوب أخرى كأميركا وأسرائيل، واقول هذا للأسف موجود في البلاد العربية، ولا أحد يشعر به، كأنه عادي الاساءة للآخرين

  8. عندما يكون للإنسان المواطن قيمة عندها يمكنه التخفيف عن أخية الإنسان الوافد جميعنا نسمع ونرى إنتهاكات قد نكون سببها وأعتقد أن نظام الكفالة والعمل والعمال قد خلقها.

  9. شكرا ع الطرح

  10. يا ليتنى لم آت للسعودية ومن يوم اتيت منذ 20عاما والوضع للأسوأ والمجتمع السعودي منغلق تماما فى
    جميع المحاور والقيود والأغلال تزيد وتنجب فى جميع
    الإتجاهات وحتى السعوديين تذمروا من الظلم والمظالم
    الأجنبي مظلوم ومطحون جدا فى هذا البلد واهل العلم
    والعلماء منومون او لاهون ويقول النبى صلى الله عليه
    وسلم لعن الله قوما ضاع الحق بينهم ونظام الكفالة غير
    موجود فى العديد من البلاد نذكر منها السويد امريكا
    الكويت العراق مصر الشام وغيرها ولم يسقط الحكم فى هذه البلاد ولم تتذمر الشعوب ولم يذهب الرزق ولم
    تندثر الحضارات الكل يرزق والوضع هادئ والكل عارف طريقه
    إلا الوضع فى السعودية المظالم تخرج لرب العباد بالمليارات
    فى الدقيقة الواحدة ترفع المظالم لرب العالمين على الكفلاء والله يمهل ولا يهمل ولاداعى للإسهاب فى هذا الشأن وحقوق الإنسان ضاعت والقانون مع السعوديين
    والغرباء لاشئ لهم حتى ظن السعوديين ان الجنة خلقت
    من اجلهم وان النار وبئس المصير جاءت من اجل الأجانب
    اولاد الجزمه اللى جايين ياخدوا اموال السعوديين والوضع
    مشرف جدا حينما يقف اولى الأمر يتفرجون وفى يد احدهم طبق التمر وفنجال القهيوة وصبرا فإن الخراب قادم
    لأن الله مع المظلومين وليس مع الظالمين .
    الأمر الثاني ان السعوديين ضاقوا فى كل مكان من نظام ساهر الخاص بالمرور خرب بيت الجميع وموش بس على هذا الحد بل أن المفتى العام الأعمى القلب والنظر لا يملك حتى لسان ليقول هذا حرام لأن تدبيل الغرامات فيه شبهة وربا بل راح يحتسى هو الآخر القهيوة والتمر الفاخر ليسد فاه عن الكلام فى الحق ولعل وقت الحساب قريب ولعل الخراب الذى يأتى من المظالم قريب فينقلب الحال ويكون الأجنبى كفيلا للسعودي وماطار طير وارتفع إلا كما طار وقع ودوام الحال من المحال ولو دامت لغيرك لما وصلت إليك صبرا فإن الله حى لايموت وإن الفقراء عيال الله
    لمتى الصبر لمتى المهانة للأجنبى والمذلة لغير السعودي مع اننا مسلمون الصراحة لو لم تكن هذه تصرفات فردية نبذت من مسيئون للإسلام لخرج الناس افواجا من قبلة الإسلام والمسلمين التى ضاع فيها الحق والحقوق

  11. متعاطف مع الخدم ليش اصلك عبد ولا ايش الحكاية

  12. اذا اشتغلت سائق في أمريكا (المتحضرة) عند امريكي راح تنتضر عمك الأمريكي يطلع من حفلته سكران وتشيله وتتحمل وسخه واذا مو عاجبك يكرشك كرش ويجيب غيرك
    العرب الوافدين اصبحوا ملتيمليارديريه ومو عاجبك
    المواطن لا يجد وظيفة كريمة وانت زعلان من ان سائق ينتظر عمته
    المملكة يعرف قدرها العمال اللي اشتغلوا في دول خليجية أخرى
    لانهم ما يقدروا يفروا ويجمعوا اموال قد ما يجمعوا في السعودية
    لكن انت واشكالك القلة يبون يشتغلوابدون تعب مثلا سائق يوصلت عمته
    ويروح لربعه بسيارت معزبه لجل يمل الفراغ او يرجع مسافة طويله مسكنه لكي ينام ومعزبته تنتظر متى يجي السيد السائق
    قرفتونا في بلدنا مو عجبتك السعودية ضف وجهك وسع على عيالنا بلا في شكلك انت واللي معجب في مدونتك الخايسه

    • يقول المثل المصري اللي عاجبه الكحل يتكحل والي مهو عاجبه يرحل يعني ارض الله واسعة لمن يريد العمل في المعمورة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: