الفقر السعودي ، مشكلة سوء إدارة وفساد، تصريح الجاسر نموذجاً !

هذه التدوينة مشاركة في اليوم العالمي للتدوين “الفقر” وسأكتب من خلالها عن الفقر من زاوية اخرى وهي كيف يساهم الفساد و سوء الادارة في ازدياد نسبة الفقر في السعودية.

في الرياض تناقض صارخ حيث يفصل بين الفقر و الغنى … مجرد شارع!

نتعجب و يتعجب الكثيرين من وجود نسبة ليست بالقليلة من الفقراء في بلد يملك ثروات هائلة ويساهم بسخاء للقضاء على الفقر في الدول الفقيرة. والمشكلة الأكبر ان اعداد الفقراء في ازدياد مضطرد، وعلى الرغم من عدم وجود احصائيات دقيقة و رسمية لعدد الفقراء في المملكة، إلا اننا نستطيع من خلال ما نراه و نحس به من حولنا ان نعلم ان الطبقة الوسطى تسحق، ورقعة الفقر تتسع ! خصوصاً مع توالي الازمات الاقتصادية التي مرت بها المملكة من انهيار سوق الاسهم إلى التضخم وارتفاع اسعار المعيشة بشكل كبير والآن نحن بصدد مواجهة  آثار الازمة المالية العالمية وإن لم تتضح الرؤية بعد، يتضح لنا ان مشكلة الفقر هنا ليست مشكلة موارد بل هي مشكلة فساد وسوء إدارة.

ولنأخذ مثلا تصريح  الدكتور محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد تعليقاً على تأثر المملكة بالازمة المالية العالمية في مقابلة له مع التلفزيون السعودي حيث قال “لقد نجحنا في تجفيف السيوله ومكافحة التضخم” ولو رجعنا للواقع وقارناه بالتصريح لوجدنا ان مؤسسة النقد نجحت فعلاً في تجفيف السيولة ولكنها فشلت في تحقيق الهدف من ذلك وهو القضاء على التضخم ، حيث وصل مستوى التضخم الى مستوى قياسي (11,1%) وهو اعلى مستوى للتضخم خلال 30 عام، وبدلاً من ذلك ساهمت – بقصد او بدون قصد – ب في ازدياد نسبة الفقر وذلك بعد ان خسر نسبة لابأس بها من المواطنين أموالهم  و بيوتهم ودخول نسبة كبيرة منهم بشكل رسمي إلى شريحة الفقراء، كل ذلك بسبب سحب السويلة بطرق ملتوية ! فهل كان تصريح د.الجاسر “زلة لسان” ام انه لم يتوقع ان بإستطاعة الناس ان يربطوا التصاريح بالواقع الذي يعيشونه؟

ولمعرفة الطريقة التي جففت بها مؤسسة النقد السيولة؟ بإمكاننا ان نلقي نظره على سوق الأسهم السعودي منذ اربع سنوات تقريبا وحتى الآن. فقد تمكنت مؤسسة النقد و هيئة سوق المال  وجهات حكومية اخرى من تجفيف السيولة بعدة طرق منها ضخ الاكتتابات المتتالية في شركات كبيرة وصغيرة  او عن طريق اغراء المواطنين للدخول في سوق الاسهم وكذلك غض الطرف عن المساهمات العقارية المشبوهه ومساهمات سوا وعدم الاتفات لها الا بعد تورط الكثير من الناس. فمنذ اوائل عام 2004 و السوق السعودي للأسهم يحقق مكاسب خيالية  اغرت الكثير من المواطنين في دخول هذا السوق رغبة في الإستفادة المادية، فالبعض دخل بكل مايملك ومن لايملك قام بالاقتراض من البنوك واصحاب رؤوس المال اخذوا تسهيلات لتدبيل رؤوس اموالهم وذهب البعض الى ابعد من هذا حيث باع بيته وكل مايملك طمعا في زيادة ثروته ، وقد استمرت وتيرة المكاسب في سوق الاسهم الى وصول المؤشر الى مستويات تاريخية (21 الف نقطة) لتبدأ رحلة الهبوط الصاروخي نحو الاسفل في بداية 2006 حتى فقد المؤشر حتى اليوم حوالي 75% من قيمته ليفقد معها معظم المتداولين مدخراتهم واموالهم ليدون بعضهم اسمه بشكل رسمي في قائمة الفقر!  وهنا يتضح مدى العلاقة التي تربط الفقر بسوء الادارة والفساد في المملكة.

إن القضاء على الفقر  في المملكة امر ليس مستحيل خصوصا مع دخل المملكة الهائل من النفط والموارد الاخرى وذلك عن طريق التطبيق الصارم لنظام الزكاة الاسلامي والتوزيع العادل للثروة ونشر وتطوير العمل الخيري في المجتمع.

دمتم على عدل ،

تدويناتي السابقة عن الفقر

تقرير مصور عن الفقر في عاصمة المملكة

غياب ثقافة العمل الخيري في المملكة

مدونون استجابوا لليوم العالمي للتدوين

محمد المغلوث

عصام الزامل

جندبي

بدر الشيحة – تدوينة مرئية

بدر الشيحة – تدوينة مكتوبة

اروى الحضيف

حبري

ياسر الغسلان

القطيف

ايانق

Someone

Advertisements

13 تعليق

  1. اخي الفاضل سلمت يداك…احببت أن ازف خبراً لك ربما قد يكون اول الحلول لتظيم العمل الخيري ومنع فوضاه ومن ثم تقديم مبادرات وحلول لهذه الشريحة من المجتمع …قامت في مدينة جده جمعية خيرية تدعى اكتفاء وهي اول مركز معلوماتي موثق لدراسة احتياجات الاسر الفقيره من خلال مسوح ميدانية تقوم بها الجمعيو على جميع احياء مدينة جده للوصول الى احصائية موثقة عن اعداد الفقراء في جده ومن ثم ان استمرت الجمعيه في المملكة…
    لمعرفة المزيد http://www.fouz.wordpress.com

  2. أخاف أن يستمر الوضع بالإنحدار وقتها سيخسر المجتمع الكثير

  3. أعتقد أن العنوان الذي إخترته صحيح لحد بعيد. فالمسألة يمكن إختصارها بسوء الإدارة و الفساد.

    الفقر يعالج على المدى الطويل بالتنمية لرفع المستوى المعيشي. و البلد بدون تنمية حقيقية. و التنمية لا تتم بدون مشاركة الشعب، الذي هو الآن فقير و مشغول بتأمين قوت يومه عن المشاركة في التنمية، و الحكومة لا تعرف كيفية تطوير أنظمة للمشاركة الشعبية أو لا تريد. و لكي يشارك المواطن في التنمية يجب أن يكون المواطن مؤهلا، و هذا يعني التعليم. و لكنك تعلم أن التعليم في أسوأ حال.

    كأننا نعيش في دائرة: فالمواطن يحتاج للتنمية و التنمية تحتاج للتعليم و التعليم يحتاج للمواطن و المواطن يحتاج للتنمية.

    أما الفساد فلا أعتقد أنه يمكن القضاء عليه. لأننا نعيش فساد مركب يتكون من فساد تشريعي و قضائي و فساد إداري و فساد دستوري و فساد تنفيذي تمتزج جميعها على كل المستويات بالفساد المالي بحيث أصبح النظام الطبيعي للبلد هو الفساد و أصبح الصلاح شيء منبوذ و شاذ.

    ليس تشاؤم و لكن لنكن واقعيين. لنعرف حجم المشكلة لكي نقدر حجم الحل و المدة التي يجب أن تستغرقها عملية الإصلاح، أو الترقيع إذا لم نرغب بالإصلاح.

  4. يتملص من الزكاة تجار كثر هنا ..

    إما بعدم دفعها نهائياً وهؤلاء أصحاب الواسطات الكبيرة والذمم الوسيعة

    أو بمحاولة تقليلها حتى تصبح ( طفسة ) لاتساوي شيئاً أمام المبلغ الواجب عليه دفعه

    وياقلب لاتحزن !

  5. […] الفقر السعودي ، مشكلة سوء إدارة وفساد، تصريح الجاسر نم… […]

  6. فوز
    تجربتك رائعة جدا و عمل “اكتفاء” جميل اتمنى تطوره واستمراره
    شكرا لك

    @@@

    مشاعل
    بالفعل ان لم يكن هناك التفاته جدية للوضع فإنه الى مزيد من التدهور … والله يستر

    شكرا لك

    @@

    عبدالله العتيبي
    فعلا ، الوضع كما ذكرته اشبه بالدائرة ، والإصلاح الان ليس الا “ترقيع” ولكن الشق اكبر من الرقعة. اعتقد ان كل المشكلة تكمن في الفساد والقضاء عليه يحتاج لرجل قوي،ذكي،صارم،حازم … فمتى سيأتي؟
    يعطيك العافية

    @@@

    نورة،
    التجار كبارهم وصغارهم يتهربون من دفع الزكاة او تقليصها وتجاوز النظام المهتريء عبر ثغراته الكثيرة ، وحتى لو تم دفعها من قبل التجار، السؤوال اين تذهب؟ فعلا لايوجد مشاريع تتبع مصلحة الزكاة كما قال ابراهيم القحطاني في تدوينته عن الفقر.

  7. […] عنها ولها وبها..وحتى عنهم… وتنبيشاً عن حلول لتلك القضية وحلاً لـرأس البلاء وهنا منأجل الفقر ليكون حرف من أجل […]

  8. جزء من هذا الهم هنا :

    http://alasmari.wordpress.com/2008/09

    دعواتي .. لهذا الوطن

  9. الفقر بكل مكآن على وجه الأرض ! لكن لا بد أن يكون قليلاً في المملكة العربية السعودية لأنها ببساطة اغنى دولة في العالم .

  10. […] تميم – الفقر السعودي ، مشكلة سوء إدارة وفساد ، تصريح الج… […]

  11. ذبحناااااااااااااااااااا الفقر

    عائله كامله بلا عمل

    والله يوم ناكل ويوم لا

    ولا احد قابلانا بعمل لا حكومه ولا قطاع خاص

  12. فعلاشيء غريب حين تراميزانيةكبيرةومواردنفطيةزطبيعيةوتراالفقراءفي كل مكان أتمنئ اجابة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: