قوافل البلاستيك في جزيرة العرب !

حقيقة علمية: المواد البلاستيكية تحتاج لمئات السنين حتى تتحلل وهي تشكل خطورة على التربة و المياة الجوفية، يعني بالعربي البلاستيك يعدم البيئة.

لا اعلم لماذا لا يهتم اعلامنا بتوعية الناس بخطورة استخدام المواد البلاستيكية، ولا اعلم لماذا لاتوجد اي حملات محلية  لمحاربة البلاستيك والتقليل من استخدامه، ما اعلمه ان ذلك سيؤثر سلباً على ايرادات شركات البتروكيماويات مثل شركة سابك العملاقة وغيرها من الشركات التي لاتخدم المجتمع الا في مجالات محدودة، هذه الشركات  تنشط لدينا في مجالات تحاربها منظمات الدفاع عن البيئة. لكن بيئتنا اهم منها، اليس كذلك؟

عندما اذهب للسوبر ماركت أقوم بشراء حاجياتي من هناك، وعند وصولي للكاشير يقوم العامل او الموظف بتعبئة الاغراض في اكياس بلاستيكية كثيرة، حتى اني الاحظ ان بعض العمالة تقوم بوضع كل غرض في كيس بدون مبالغة، ورغم تنبيهي للعامل بوضع اكثر من غرض في كيس واحد، ورغم رغبتي في اختصار الاكياس البلاستيكية والتقليل منها لدرجة نجاحي في استخدام 4 اكياس تقريبا لحمل الاغراض بدلا من ثمانية عشر كيس، إلا انني اكتشفت ان العمالة مصرة على عملها، استخدام اكبر عدد ممكن من الاكياس بدون الحاجة لها حتى !!! يعني حتى ادارة السوبر ماركت لاتقوم بتوعية موظفيها ولا تقدم خيارات اخرى لحمل الاغراض مثل الاكياس الورقية الاقل ضرراً من البلاستيك، فلماذا هذا الغياب؟ لست ادري .. حقاً !!

حقيقةً، يتقطع قلبي عندما ارى “قوافل اكياس البلاستيك” عالقة على اشجار الصحراء الصغيرة الممتدة على هذا الطريق او ذاك، وغيرها من اكوام البلاستيك المتناثرة على جنبات الطريق الممتدة في جميع جهات المملكة الأربع. فأين هي حماية البيئة؟ خصوصاً هذه الايام التي يبدأ فيها الجو بالتحسن التدريجي مما يشجع الناس على التوجه إلى البر والاستمتاع بالاجواء الرائعة  في صحارينا الجميلة (بدون بلاستيك) .. اعتقد ان هذا هو وقت التوعية للحفاظ على البيئة المحلية و محاولة القضاء على رمي المخلفات و تدمير البيئة.

ارجوكم، من اجلكم واجلنا، من اجل ابنائكم وابنائنا، اوقفوا استخدام البلاستيك … او على الاقل خففوا منه … فأنا وانت .. نستطيع ان نصنع التغيير!

Advertisements

13 تعليق

  1. امر البيئه وحمايتها يقع في اخر اهتمامات حتي اكثر الناس وعيا
    وكأن الانسان بأنانيته هذا يثبت انه لا يفكر الا بيومه وغده ولا يفكر بالاجيال التي من ضمهنها ابنائه واحفاده
    احدي السوبر الماركات الكبيره اقامه حمله لتوقف فيها الاكياس البلاستك واستبدالها بأكياس خيش صغيره لكن اعتقد ان الفكره لم تنجح فعوضتها بأن جعلت الاكياس اكثر رقه وغير قادره علي تحمل البضائع الثقيله مما يعني استهلاك اكياس اكثر (ما سوينا شي)
    سوبر ماركت اخر استعاض عن البلاستيك بالورق وهي اول تجربه اتمني لها النجاح والاستمرار
    المجتمع بحاجه الي توعيه بيئيه

  2. هل تعرف جهة تحاول إعادة استخدام البلاستيك؟؟
    اعاني كثيرا من تجميعها وفرزها ولكني لا أجد جهة تستقبلها ..؟
    قوارير المياه خاصة هي الكثيرة ..
    الاكياس البلاستيكية .. يمكن اعادة استخدامها منزلياً على الاقل ..
    كنت أعزم على الكتابة عنها ..
    ذكرتني .. فشكرا لك 🙂

  3. صحيح إعلامنا مثصر جداً بحر جده أسبح بحر من البلاستيك جرب إلقي نظرة وإنت جالس ع الكورنيش تشوف كارثه

  4. السّلام عليكمـ
    حماية البيئة تقع ضمن آخر اهتمامات عقليتنا العربيّة، ولا أريد أن أضع اللّوم فقط على الحُكومات (لأنّها اكتسبت مناعة من كثرة انتقادنا لها)، بل أيضا على الشّعوب التي تفتقد لأدنى اهتمام مُوجّه للمُحافظة على المُحيط الذي نعيش فيه..
    منذ مُدّة قمنا في الجامعة بتنظيمـ يوم دراسي حول الانحباس الحراري الذي انتفض العالم كله من أجله، فكانت نسبة الحضور صدمة لنا نحن المنظمين..! ومن الذين حضروا وجدنا القليلين الذين سمعوا قبلاً بالانحباس الحراري!
    نحتاج إلى تنظيم قوافل توعية بقدر قواقل البلاستيكـ حتّى نواكب الحدث.
    شكراً لكـ..

  5. أحسنت أخي تميم .. والامر يحتاج من الجميع التعاضد .. لانه لايخفى على الجميع اخطار البلاستيك على الصحة قبل البيئة وفي الأونة الأخيرة انتشر مرض السرطان حمانا الله وأياكم ويرجع الخبراء بان المواد البلاستيكية لها النصيب الأكبر في هذا المرض ..
    على سبييل المثال الأكواب البلاستيكية لم لا يحد الشخص من كثرة استعمالها طالما أن هناك بديلا هو افضل صحياً وجمالياً وهي الأكواب الزجاجية ..

    أشرك لك حرصك وغيرتك

  6. […] بمجموعة لا تنتهي من الأكياس البلاستيكية .. حتى أصبحنا متشبعين بالأكياس البلاستيكية وأصبحت تحاصرنا يومياً بداع أو من غير داعي .. ومن منطلق […]

  7. ياخي أذكر سنة صيفت في أبها .. وندخل وادي يمكن الجن ما يدلونه ونلقى هناك كيسة بساتين القصيم ،، والله ياني منقهر الى الحين لها الدرجه وصل عدم اللامبالاة ..

  8. اختي .. ود ..

    في بيتنا نفس المشكلة بالنسبة للاكياس اللي اغلبها تجي من السوبرماركات ..

    وهذي اللي للحين مالقيت لها حل ..

    لكن بالنسبة لقوارير المويه .. اذكر اخر مره نادينا الجمعيه اخذوها مارفضوها ..

    لان عمالهم يتاجرون فيها ويبيعونها على المصانع ..

  9. جزاك الله خير على هذي اللفته النبيله يانبيل انت 🙂

    انا عن نفسي من محاربين رمي النفايات …

    وياليت يجي تعميم يمنع الأكياس البلاستيك ويستبدلونها بأكياس الورق المقوى … زي الأمريكان الكفره 🙂

  10. ليال
    في كثير من الدول يوجد خيارات اخرى لحمل الاغراض في السوبرماركت، حتى انه في الكثير من الافلام والشوز الامريكية تجد لقطات لممثلين وهم عائدين من السوبرماركت واغراضهم داخل اكياس ورقية. لكن عندنا ، لا يمكن ، ربما لو رفعوا قيمة البلاستيك خفف الناس من استخدامة ليس مثل الان ببلاش.
    شكرا لك

    @@@

    ود
    للأسف لا اعلم ان كان يوجد مثل هذه الجهات لدينا ام لا، لكن فكرة السمبوسة البلاستيكية جيدة 🙂
    شكرا
    \
    @@@

    مشاعل
    لم يسلم البر ولا البحر .. الله المستعان
    شكرا

  11. لميس
    العلام مقصر بل غائب تماماً، شخصياً لم ابدأ بالاهتمام بالبيئة الا بعد ان عشت فترة قصيرة بالخارج. اتذكر جهة العمل التي اعمل بها عملت يوم لتنظيف منطقة في الرياض من المخلفات وكان الحضور ضعيف جداً على الرغم من حماس الحاضرين
    تحياتي

    @@@

    مساعد
    شكرا لك، بالتأكيد هناك الكثير من البدائل لكن الناس للاسف يبحثون عن الاسهل و الارخص و مايسهل التخلص منه لهذا تجد الاقبال كبير على البلاستيك و رميه في اي مكان بعد النتهاء منه
    تحياتي

    @@@

  12. يوسف
    وهذي مشكلة كبيرة ايضا، الان اي مكان تروح له لو كان في عمق الربع الخالي لازم تنظف المكان اللي بتجلس فيه لان اللي قبلك موسخه! قبل فترة سافرت لابها ساعة طريق و ساعتين تبحث عن مكان وثلاث ساعات تقعد تنظف المكان قبل لاتجلس فيه وربع ساعة تكشت ثم تغيب الشمس وتمشي:)
    @@@

    نوره
    بالنسبة للقوارير اعتقد نفس شركات المياة تاخذ القوارا وتعيد تعبئتها
    شكرا لك
    @@@

    ابراهيم القحطاني

    اجل انت من المحاربين القدامى 🙂 يبيلنا نكون جبهة ضد المناوؤين … وعلى طاري رمي النفايات، البعض الله يهديه وهؤلاء اعاني معهم كثير تلقاه اي شيء يرميه من السيارة ، منديل ، كيس ، كاس ورق ، اي شيء .. واذا كلمته ونصحته … يقول منتب عاقل يالامريكي؟ … يعني الامريكي نظيف وانت لا؟؟ هذا وش تسوي معه بالله؟

    تحياتي للجميع

  13. في كندا -وربما في دول أخرى- توجد ممارسات تحد من أكياس البلاستيك..
    طبعا الهدف مزدوج: الكسب المادي وحماية البيئة.

    من هذه الممارسات على سبيل المثال

    1- معظم محلات السوبرماركت توفر لزبائنها كيس من البلاستيك المقوى والذي يمكن إعادة استخدامه مرات عديدة، فهو أشبه بالحقيبة البلاستيكية. يتم بيعه للزبون مرة واحدة بسعر زهيد على أمل أن يصطحبه الزبون في كل مرة يقوم فيها بالتسوق وبالتالي لا يحتاج إلى كيس بلاستيكي. وعلى كل حال أظن أن كارفور قامت بتطبيق هذا الشئز
    2- توجد سلسلة محلات سوبر ماركت اسمها Food Basics لا تعطيك كيس بلاستيكي، فهم يتوقعون أن تحضر أكياسك معك أو أن تقوم بشراء أكياس مقواة أو عادية من عندهم. ولديهم خيار ثالث مجاني وهو أن تختار كرتوناً وتضع فيه أغراضك. هذه الكراتين الورقية تأتي من المحل نفسه، فعند تفريغ محتوياتها من مواد غذائية يضعونها في قسم مخصص للزبائن الذين لا يرغبون في شراء أكياس أو لم يحضروا أكياسهم معهم.
    3- محل إيكيا للأثاث لا يعطيك كيساً بالمجان.
    4- محل WAL-MART يضع حاويات للتخلص من الأكياس البلاستيكية، كل ما عليك هو جمع الأكياس من منزلك ورميها في هذه الحاوية لتتم إعادة تصنيعها.
    5- في كل محل تقريباً، يسألك المحاسب: هل تحتاج كيساً؟ بدلاً من أن يقوم تلقائياً بتعبئة أغراضك في كيس. فربما لديك مساحة في حقيبتك أو أنك تستطيع حمل ما اشتريته بيدك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: