حالة غثيان

خلال 48 ساعة مرت علي بعض المواقف التي تدل على انتشار قلة الذوق بشكل مخيف في المجتمع :

* عند الاشارة، سيدة تجلس في المقعد الخلفي لسائقها الاجنبي، تفتح الزجاج ، ترمي قطعة منديل، ثم بعدها بقليل يفتح بانها الصغير الزجاج الامامي ليلقي بعلبة الببسي الفارغة.

* في احد المطاعم، ينتهي احد الزبائن من وجبته، ليخرج البكت ويأخذ سيجارة ويشعلها دون ادنى احترام للزبائن الذين يملؤون الطاولات القريبة

* عند الإشارة، يقوم سائق التاكسي الاجنبي بخطأ مروري بسيط يتسبب في ازعاج شاب من فصيلة “الكدش” ليفتح هذا الكدش نافذته ويبصق على صاحب التاكسي

* عند احد “البقالات” يقوم احدهم بإيقاف سيارته  بشكل خاطيء ويحجز سيارة اخرى، ينزل ويقطع الشارع ليذهب لمحل اخر، صاحب السيارة المحجوزة يأتي ويبحث عن صاحب السيارة المخالفة بدون فائدة لينتظر لأكثر من عشر دقائق. يعود صاحب السيارة المخالفة ويركب سيارته ويذهب بدون حتى كلمة اعتذار!

*   اكثر من 5 سيارات تعطل جميع المسارات في احد الشوارع الرئيسية لتسبب ازدحام رهيب، والسبب مجرد “ترقيم”

* في المطار ، طابور طويل معظمه من العمالة يصطفون لقص كرت الركوب (البوردنق) يأتي شخص اربعيني وفي استحقار واضح لجميع من يصطف في هذا الطابور وامام مرأى موظفي الخطوط ويقص البوردنق قبلهم كلهم !

* في احد الاماكن المخصصه للمشي، يستعرض كثير من الشباب مهاراته اللغوية بصوت عالي لرمي الكلمات البذيئة على من يمارسون رياضة المشي، والبعض الاخر يرغب في اعلام جميع من في الممشى بأغنيتة المضلة عن طريق السير ببطيء بسيارته ورفع صوت المسيقى للحد الاقصى.

مواقف تتكرر بشكل يومي  ولايبدو ان هناك من يريد ان يحرك ساكناً.

Advertisements

11 تعليق

  1. نحن نربى على ثقافة الخوف لا على ثقافة الإحترام
    فما دمت تنتظر أن يحترم الناس بعضهم فإنك ستنتظر طويلا.
    تحياتي

  2. العجيب أن هذا الأمر هو الشئ الوحيد الذي تجمع عليه كافة كافة شعوبنا على اختلاف طبقاتها الاجتماعيه والماديه والثقافيه . قلة الذوق ذلك المرض الذي نمارسه كلنا ونستمتع به ولا نختلف عليه .المثقف فينا والجاهل ،المتدين والغير متدين. الغني والفقير …ليتنا زجتمعنا على شئ آخر

  3. الله يعينا على مابلانا 🙂
    تعال أوروبا وتنعكس كل النقاط اللي ذكرتها للأفضل
    يعني أتوقع هي أنظمة يلزم فيها المواطن مع الوقت تصبح ثقافة
    ممكن

  4. حسيت بغثيان والنبض يزيد شوي وتهز راسك على خفيف مع تنهيته؟؟

    هذي حالي لما اطلع للخبر في الويكند …

    علشان كذا انا صرت بيتوتي .. وامشي عكس التيار .. يعني اطلع في وقت اللا طلعه … أريح لي … لأني احرق بنفسي …

    والشعب ما راح يصير محترم الا اذا تنضمت الديره ..

    شفت كل هاللي ذكرتهم في التدوينه؟ صدقني بمجرد ما يختمون جوازهم في بريطانيا ولا في امريكا ولا في احد الدول المحترمه … راح يصيرون محترمين .. ماهو بكيفهم ولا علشانهم خذو دروس في الاخلاق … بل غصبن عليهم … لانه الديره بكبرها مرتبه ومنظمه ..

    وهالصفات هذي .. كلها صفات مكتسبه من الوضع العام

  5. نسيت شيء..
    نسيت تكتب «حصريًا، وفقط» في البلدان العربية، وخصوصًا الخليجية.

    الموقف الأول، وبكل صراحة، أمارسهُ كثيرًا.

    الإيقاف المزدوج، لا أفعلهُ ألا مضطرًا، مع حرصي للإعتذار حين عودتي، بكلمة آسف، أو بحركة باليد تدل عليها.

    شكرًا على الغثيان..

  6. تدوينك إياها بإذن الله تحرك ساكنا

  7. اتمنى اترجع الى عشرين سنة قبل لترى ما زرعوا حتى تعلم انهم السبب فيما نحصده اليوم

    ولكن يجب انتدارك؟

    تحياتي لك
    كهرمان

  8. للأسف الشديد الاستهتار اللي عندنا بالمجتمع والمصلحة العامة مزري جدآ ..!
    حتى في اشياء بسيطة ما تكلفهم شي يستكثرونها على مجتمعهم !
    الله يصلح الحال بس !!

  9. شي بنرفز لما تشوف كل اهلك عم بلعنوا وبسبوا بالحكومة
    ولسانهم اربع شطلات ما بيسكت وعند الحق ووقت رده بتلاقيهم انخرسوا
    شي بقهر لما تحس الناس إبتوكل بعضها
    شي قبيح لما يكون منطق بعض الاهالي في الاردن ساوي اللي اتساوي بس المهم ترجعي بعريس
    شي مخزي لما تحس الاهالي اشخاص بلزموكي رغم وجودهم بتحمل مسؤوليتك وعواقب قراراتك دون انهم يدخلوا ولو بنصيحه بالعربي شالوا ايدهم عنك
    شي محزن لما البنت تعرف انها ما الها قيمه عند اهلها بمجرد انها بلغت 24 سنة ولسه ما اتزوجت خصوصا اذا كان بتقدملها كثير بس ولا واحد امنيح وبخاف الله
    ما اتخافوش هاي مش انا
    انا منال الخطيب

    بيبي جديد عالمدونات …

  10. TOUFIK SAADALLAOUI
    Number Phone : 00212670610516
    P.O.Box: 5657 B-GH
    Marrakesh 40.003
    MOROCCO

    فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما

    أن الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة العيون بالصحراء الغربية لتدعوا الى الأستنكار، وطرح سؤال المرحلة من المستفيد من حالة الأحتقان السياسي في المنطقة، فخامة الرئيس كما تعلم أن المغرب يعيش مشاكل بنيوية في منظومته السياسية، والمؤسسة الملكية بحكمها الشمولي والمطلق والمستبد والبعيد كل البعد عن روح الديمقراطية لاتأهله كما لاتسمح له بحكم شعب أخر نظرا لعدة أسباب نورد بعضها.
    فخامة الرئيس أن التوزيع اللا متكافئ للناتج الخام وسيادة أقتصاد الريع وغياب حكومة أئتلاف وطني، مع سيادة حكومة قرابة الدم، وهشاشة المؤسسات الدستورية وضعف القضاء وهيمنة وأستحواد المؤسسات الفرنسية على أقتصاد البلاد حيت ثلثي الناتج الخام الوطني تستفيد منه فرنسا، وكدا عدم الكشف عن مصير الجرائم السياسية الخاصة منها التي تمت فوق التراب الفرنسي كمقتل المهدي بن بركة وسيمحمد السعضلاوي والأخرون ، كل هدا لايأهل المغرب حاليا لبسط سيادته على الصحراء الغربية فهو عاجز عن جر عربة بعجلتين فبالأحرى بأربعة عجلات.والأكثر من دلك فخامة الرئيس تنامي العنف السياسي وتفريخ خلايا الأرهاب والتنظيمات الأصولية وتهديد الأمن القومي لأوروبا القريبة من حضيرة أنتاج العنف والتخلف حيت أصبح الحال يدعوا الى مزيدا من التروي وحماية شعوب المنطقة من أي مواجهات دموية دامية قد تهدد الأستقرار العالمي.
    فخامة الرئيس لقد حان الوقت للتفكير بكل حزم على أيجاد حل لقضية الصحراء الغربية وضرب بيد من حديد على كل متلاعب بمستقبل المنطقة وجعلها رهينة لطموحاته الأستعمارية لدا أدعوا جنابكم بالضغط على فرنسا بترحيل أجهزتها الأستعلاماتية والأستخباراتية، وكدا أقفال الملحق العسكري لديها في الرباط والكف عن ملاحقة التحرريين، وكدا التجميد كافة أنشطتها بصحراء الساحل لأنها هي المسؤولة بشكل مباشر أو غير مباشر في كل مايقع بشمال أفريقيا، فرنسا لتي تخلفت عن محاربة الأرهاب سابقا لايمكن لها حاليا أن تلعب الدور المزدوج وعليها أزالة القناع وترك مستقبل المنطقة بيد شعوبها، أن قيام دولة سابعة سيكون بداية أنطلاق عهد جديد من الحريات والقضاء على الأنظمة الشمولية والديكتاتورية التي أصبحت متجاوزة ومن مخلفات القرن السابق فالنظام الجزائري والمغربي الحالي أصبحا متجاوزين أن لم نقل يمثلون خطورة على مستقبل المنطقة، وعليه وجب الضغط عبر منبر الأمم المتحدة بقيام بأستفتاء شامل بالمنطقة لأن قانون الأمم المتحدة ينص على حق الشعوب في تقرير المصير وليس حقها في الحكم الداتي.لدا وجب تأهيل المنطقة بخود أستحقاقات سترهن مستقبلها بيدها ولايتسنى لنا دلك فخامة الرئيس الأ بأجلاء قوات النظام العمومية للدولة المغربية، وأرسال قوات أممية تسهر على أستتباب الأمن وتفويض العملية السياسية لأبناء المنطقة تحت وصاية الأمم المتحدة ورعاية الولايات المتحدة الأمريكية.
    فخامة الرئيس أن أصدقاء أمريكا التواقين الى الحرية بشمال أفريقيا كثيرون وقد كنت من الأوائل الدين أستبشروا خيرا بقدومكم وأني على علم أن أجندتكم السياسية مليئة وحافلة بالمواعيد السياسية، لدا أملي عظيم أن تقوموا بزيارة في أقرب وقت الى الصحراء الغربية حتى تبعتوا برسالة سياسية الى العالم والى كل من يريد الأرتزاق بملف الصحراء أن عهد أوباما هو عهد السلام وأعادة التقة في السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

    بالتوفيق والى مراسلة قادمة.

    YOURS SINCERELY,
    TOUFIK

  11. مشكور على الكلام الحلو
    شات رحيل صوتي رحيل شات رحيل الكتابي

    http://www.ra77el.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: